الإخراج المسرحى.. بين الخبرة والإبداع





الشاعر ناصر الدسوقى يحاور كريم الشاورى


نرى ونشاهد الكثير من المسرحيات سواءٌ على المسارح القومية أو الخاصة

منها الاجتماعية ومنها السياسية ومنها الفكاهية التي تحمل في طياتها أيضًا موضوعا بعينه

نرى الممثلين على خشبة المسرح يؤدونَ أدوارهم

لكن هناك وراء الكواليس

شخص يحرك كل هذا ليَخرُجَ العملُ فى أبهى صورِه

ألا وهو / مخرجُ العمل

لذا أردنا أن نتعرف عن قُرب عن الإخراج المسرحى

مع مخرج شاب لدى وزارة الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة.

المخرج / كريم الشاورى 


أستاذ كريم نريد أن نتعرف عن قُرب 

ج/ كريم الشاورى مخرج وكاتب مسرحي وشاعر عامية أيضًا، أهوى المسرح وأعشقه حد الوَلَه، فالمسرح بالنسبة لي حياة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.


متى كانت بداياتك مع الإخراج المسرحى ؟ وما هو أول عمل لك ؟

ج/ بدايتي مع الإخراج منذ أن كنت فى مرحلة الثانوية العامة عملت كمخرج مساعد مع أ. محمود النجار بقصر ثقافة الأقصر ضمن فريق الطلائع المسرحى في العرض المسرحى 2000 سلام ومن ثم توالت الأعمال المسرحية وقمت بإخراج العديد من النصوص المسرحية فى التربية والتعليم وقصور الثقافة والشباب والرياضة والجامعات.

وأول عمل قُمتُ بإخراجه فى الهيئة العامة لقصور الثقافة بقصر ثقافة الأقصر هو مسرحية ( توووت) تأليف محمد موسى ضمن عروض نوادى المسرح وصعد العرض للمهرجان الإقليمى بسوهاج ثم المهرجان الختامى بالقاهرة وعرض على مسرح السامر بالعجوزة وتم اعتمادى كمخرج بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2013.


هل الإخراج المسرحي يختلف عن الإخراج السينمائي والتليفزيون ؟

ج/ طبعا الإخراج المسرحي يختلف من حيث المدارس المسرحية ولكل نص طريقة يستنبط منها المخرج كيفية الدخول في إخراج العمل المسرحى فهو صاحب العرض المسرحى الذي يُحوِّلهُ من نص أدبى إلى عالم على خشبة المسرح والإخراج السينمائى والتلفزيونى له مدارسه الخاصة التي يعرفها رواده ومخرجيه.


هل الديكور بالمسرح مهم في توصيل معنى معين للحضور مع المادة المقدمة ؟

ج/ طبعا  الديكور المسرحى مهم جدا حتى يفهم الجمهور ما هو المكان داخل العرض وما هو الزمان ، هل نحن فى الحاضر أم فى الماضي وهل مكان عصرى أو قديم ، قريةً أو مدينة . إلخ

الوقوف على خشبة المسرح فى مواجهة مباشرة مع الجمهور يراه البعض فيه من الرهبة ما يجعله أمرا صعبًا بعض الشـئ وليس كل الممثلين لديهم هذه الملكة والبعض يكتسبها بالممارسة

هل نوعية الممثل وشخصيته على درجة من الأهمية لدى المخرج

ج / نعم، فالممثل الذى يمتلك أدواته ولديه الموهبة الكافية والثقة اللازمة يساعد المخرج كثيرا ويجعل العمل المسرحي قوى ، والممثل هو أهم وأول أداة ولا يستطيع أن يستغنى عنها المخرج فهو بمثابة روح العمل المسرحى ولا يستطيع الإنسان أن يعيش بلا روح كذلك المسرح لا يستطيع أن يستمر ويعيش في عدم وجود الممثل.


التمثيل السينمائى يكون فيه مساحة أكبر من البروڤات والمونتاج ويراه البعض أسهل من المسرح.. هل كذلك الأمر فى الإخراج

وهل الإخراج السينمائي يتيح للمخرج الإبداع أكثر عن الإخراج المسرحي؟

ج/ كل عمل سواء مسرحى أو سينمائى له وقته وبروفاته وتحضيراته هنام أعمال مسرحية تأخذ في البروفات شهور عديدة وقد تصل إلى سنة أو أكثر وهناك أعمال سينمائية تأخذ شهور تحضير وسنين من التصوير ولكن مع وجود التكنولوجيا بالنسبة للسينما أعتقد أن الأمر أصبح أيسر وأسهل بكثير.


هل خضت تجربة الإخراج السينمائى سابقا ؟ وإن كان فما هو العمل الذى قمت بإخراجه حينها ؟

ج/ لا ، أنا فقط أعشق المسرح وأحب أن أكون من ضمن مشاهدى السينما.


إذا عُرض عليك عملين في آنِ واحد  مسرحى والآخر سينمائى وكلاهما مميز .. أيهما تختار  ولماذا ؟

ج/ المسرحي دون شك ، لأننى أرى من خلال المسرح ما لا يراه غيرى ففي المسرح انظر بعين الواعى والمدرك والفاهم والمفسر والمبدع وأستطيع أن أفرد لنفسي مساحة في الإعداد والتجهيزات تجعلنى في صفوف من يحبون المسرح ومن رواده وأحيانا البعض يلقبنى بأني من أساتذته رغم أني أرى أني صغير على كلمة أستاذ في الإخراج المسرحى لأني أعلم أن الإخراج مازالت بحوره كثيرة وأشعر رغم خبرتى أني مازلت على أول أعماقه.


شخص وقف بجانبك وقدم لك الدعم والنصيحة والتوجيه وتريد أن تقدم له الشكر ؟

ج/ أستاذى الفاضل الكاتب والمسرحى والشاعر والممثل الأستاذ محمد عبد الله عبد الراضى فهو أستاذى ومن علمنى وفهمنى ما هية المسرح والكتابة والإخراج.


شخص وقف ضدك وحاول أن يحبطك وأيضا تريد أن تقدم له الشكر ؟

ج/ ليس هناك أحد ، وإن كان هناك فهى نفسى وذاتى التى تتمرد عليّ أحيانا وأخبرها أني سوف أصبح أفضل المرة القادمة فالإنسان والفنان الحقيقى هو الذى يسع& ليكون أفضل من ذاته في السابق.


أعرف أنك شاعر بالإضافة للإخراج.. أود منك بعض الكلمات البسيطة من أشعارك؟

ج/  للشعر حزن ووجع

وكام قصيدة يتيمة

للشعر روح واحدة

والدنيا واقفة حزينة 

والناس معانى كتير

والكون اختلاف

وعندي قصيدة وحيدة 

مش كاملة الأوصاف

بترسم المعنى وتحضن الصورة

وفيها كام جملة حزينة ومكسورة


في الأخير .. كلمة للقارئ الكريم 

ج/ المسرح لا ينجح إلا بالجميع 

 جميع من يشاركون فى العمل 

وجميع من يحضرون العروض

فهي حلقة متصلة . 

في النهاية 

أتقدم بخالص شكري وامتناني لك المخرج المسرحي / كريم الشاورى على هذا الحوار الشيِّق ... 


خقًّا المسرح بالجميع 

مادة بأدوات  ومؤثرات وممثلين ومخرج 

وجمهور متلقٍ بوعىٍ وفهمٍ وإدراك

هذا هو المسرح  ...

الشاعر / ناصر الدسوقى


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-