الباحث الإسلامي : مهدي سعيد كريزم - السعودية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد .
من تيسير الله تعالى على عباده ، ان اباح لهم الفطرفي رمضان ؛ لمن كان له عذر شرعي ، ثم اعطاهم وقتا اخر لقضاء تلك الايام التى افطروها ، والايات والاحاديث في هذا كثيرة .
1 / مامعنى قضاء رمضان ؟
معناه : اعادة صيام الايام التى افطرها الانسان في رمضان لعذر شرعي ، او بدون عذر ( على الصحيح )
2/ ما حكم قضاء رمضان ؟ حكمه واجب ، فعلى الانسان ان يقضي اياما بعدد الايام التي افطرها بعذر شرعي كالمرض او السفر ؛ او الحيض والنفاس للمرأة ؛ او اي عذر اخر .
3 / من افطر متعمدا او افسد صومه بغير عذر شرعي ؛ كمن اكل متعمدا ، او انزل المني (بالاستمناء ) او بالنظر او بالملامسة او التقبيل .. او جامع زوجته متعمدا ؛ فالصحيح والراجح من اقوال العلماء ان عليه القضاء ، وعليه الاثم ويجب عليه التوبة والاستغفار ، واما الجماع فعليه ايضا الكفارة المغلظة كما سنبينها لاحقا .
4 / من كان عليه قضاء فالافضل ان يبادر بالقضاء فورا بعد انتهاء رمضان اذا زال عنه العذر ؛ فذلك ابرأ للذمة .
5 / يجوز تأخير القضاء ، عدة اشهر ؛ او لأوقات البرد ، فالمهم ان يقضي قبل دخول رمضان القادم .
6 / لا يلزم التتابع في القضاء ؛ فله ان يقضي يوما ؛ ثم يفطر ، وبعد اسبوع يصوم يوما اخر .. وهكذا … ولكن التتابع افضل .
7 / اذا استمر العذر بعد رمضان ؛ كالمرض مثلا ؛ فينتظر حتى يشفى ثم يقضي ؛ فان استمر المرض حتى مات فلا شئ عليه
، ولكن ان زال العذر ولم يقض تهاونا وكسلا فمات ؛ صام عنه الورثة ؛ فان لم يصوموا ؛ اطعموا عن كل يوم مسكينا ؛ لان صيام الورثة عن المتوفي مستحب وليس واجبا .
8 / من افطر كل رمضان لعذر ، ثم زال العذر وجب عليه القضاء لكل الشهر .
9 / الشيخ الكبير والعجوز اللذان لايقدران على الصيام ؛ فلا صيام عليهما ولاقضاء ، وعليهم اطعام مسكين عن كل يوم ، ومثلهما : من كان مريضا مرضا مزمنا لا يرجى شفاؤه .
10 / كبار السن اذا اصابهم الخرف او الهذيان فلا صوم عليهم ولاقضاء ولا اطعاما ؛ وكذلك من اصابه الجنون ، او مرض عقلي ، او الزهايمر فلا صوم عليهم ولا قضاء ولا اطعاما
11 / من كان عليه قضاء ولم يقض حتى جاء رمضان الاخر فان كان بعذر فلا شي عليه الا القضاء فقط ، واما ان اخره بدون عذر فعليه الاثم وعليه القضاء ؛ وليس عليه اطعام على القول الصحيح ؛ ولكن لو اطعم فهو افضل واحوط .
12 / هل يجوز قضاء رمضان بنية صيام التطوع ؟ مثل ان ينوي صيام ست من شوال
( وفي نفس الوقت ) ينوي بها قضاء رمضان ؟ او يصوم يوم عرفة بنية القضاء ، فالجواب لايجوز ؛ لأن كل صيام له نية خاصة به. فمن كان عليه قضاء من رمضان ؛ واراد ان يصوم الستة ايام من شوال ؛ فيقضي اولا ماعليه ؛ ثم يصوم الست ؛ لان صيام ست من شوال ممتد وقته الى اخر شهر شوال ، او يصوم الست من شوال اولا ثم يقضي ماعليه .
13 / من اخر قضاء ماعليه من رمضان عدة سنوات ، بدون عذر ، فعليه القضاء والتوبة والاستغفار ؛ وان اطعم عن كل يوم مسكينا فهذا افضل .
14 / من مات وعليه قضاء فرط فيه فيجوز لأولاده الصيام عنه ، كأن يتبرع واحد منهم بذلك ، ويجوز لعدد منهم ان يصوموا عنه في يوم واحد؛ فمثلا كان عليه قضاء 3 ايام ؛ وله ثلاثة اولاد ؛ فصاموا كلهم في يوم واحد قضاء لتلك الأيام الثلاثة فيجوز وتحسب ثلاثة ايام ، وهكذا ..
15 / من افطر متعمدا بغير عذر ؛ فعليه الاثم والقضاء وعليه التوبة ؛ وعدم تكرار ذلك .
16 / من جامع زوجته في رمضان متعمدا ؛ فعليه اثم عظيم وعليه الاستغفار والتوبة والقضاء لذلك اليوم ، وعليه ايضا الكفارة المغلظة وهي عتق رقبة فان لم يجد ( ولا يوجد الان رقيق وعبيد ) فعليه صيام شهرين متتابعين ، فان لم يستطع ( فعلا ) لعجز او مرض فيطعم ستين مسكينا ؛ ويكون صيام الشهرين متتابعا دون انقطاع ؛ عقابا له ، وكفارة لذنبه ، ويجوز له قبل اداء الكفارة جماع زوجته ، كما يجوز له الجماع اثناء أداء الكفارة ؛ حيث يجوز له خلال صيام الشهرين ان يجامع زوجته ليلا .. وهذا مختلف عن كفارة الظهار من الزوجة اذ ان كفارتها صيام شهرين متتابعين قبل ان يمسها ؛ فلا يجوز له في كفارة الظهار جماع الزوجة الا بعد اتمام صيام الشهرين .
17 / اذا شفي المريض من المرض المزمن بحول الله وقوته ، فلا قضاء عليه لما سبق ، وكذلك اذا شفي من به خرف او جنون فلا شئ عليها .
نسال الله الصحة والعافية للجميع .